كتابة البحث العلمى

بعض الأخطاء الشائعة في كتابة الخطة البحثية

لا تضع الخطة قبل التأكد من توافر الإمكانات والمتطلبات اللازمة لإجراء البحث:

يقع بعض الباحثون في العديد من الأخطاء أثناء كتابة خطة البحث ولعل من أبرز تلك الأخطاء :

1- التسرع في وضع خطة البحث:

يميل بعض الباحثون إلى التسرع في وضع خطة البحث وذلك تأثراً بعدد من العوامل من ضمنها ضيق الوقت وهو ما يعتبر خطأ فادح، حيث أنه وفي المستقبل سيلتزم الباحث بتنفيذ جميع أركان خطة البحث التي وضعها سلفاً وبالتالي يجب أن يخصص الباحث وقتاً كافياً لوضع خطة البحث.

2- وضع الخطة قبل التأكد من توافر الإمكانات والمتطلبات اللازمة لإجراء البحث:

حيث يميل بعض الباحثون إلى التسرع وعدم وضع تقييم جيد لمتطلبات البحث والقدرة على تنفيذه، حيث وعلى سبيل المثال قد يحدد بعض الباحثون عدداً معيناً للعينة قبل التأكد من توافرها ثم يكتشف عدم توافر عدد كافي للعينة وبالتالي يفشل البحث.

3- اختيار مشكلة بحثية معقدة:

يعتبر جزء اختيار المشكلة هو أحد أهم أركان خطة البحث وقد يختار بعض الباحثون مشكلات بحثية غامضة أو معقدة دون قصد وهو ما قد يعوق إجراء البحث فيما بعد.

4- عدم تحديد أهداف البحث داخل الخطة:

قد يقع أغلب الباحثون في أخطاء بديهية مثل إغفال تحديد أهداف البحث، حيث يعتبر عنصر الأهداف هاماً للغاية ويتم ربطه فيما بعد بنتائج البحث وهي المشاركة البحثية التي يقدمها الباحث إلى المجتمع.

5- إغفال تحديد أهم المصطلحات:

قد يغفل الباحث بعض العناصر الأساسية لخطة البحث نظراً إلى أنه بعض العناصر قد لا تكون أساسية مثل عنصر تحديد مفاهيم البحث ولكنه يعتبر من أهم العناصر حيث يتم تحديد أهم العناصر التي سيتناولها البحث مع إعطاء عدداً من التعريفات لها وذلك لتفادي اللبس وتضارب الفهم لدى القارئ.

من أبرز الأخطاء تكرارا في كتابة الخطة البحثية : التسرع في وضع خطة البحث، وضع الخطة قبل التأكد من توافر الإمكانات والمتطلبات اللازمة لإجراء البحث، اختيار مشكلة بحثية معقدة، عدم تحديد أهداف البحث داخل الخطة وإغفال تحديد أهم المصطلحات.

مصادر يمكن الرجوع إليها:

كوجك، كوثر حسين. (2007). أخطاء شائعة في البحوث التربوية. القاهرة: دار عالم الكتب للنشر.

عقيل، عقيل حسين. (2010). خطوات البحث العلمي: من تحديد المشكلة إلى تفسير النتيجة. دار ابن كثير للنشر.

العسكري، عبود عبد الله. (2004). منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية. دمشق: دار النمير.

صابر، فاطمة عوض؛ خفاجة، ميرفت علي. (2002). أسس البحث العلمي. إسكندرية: مطبعة الإشعاع الفنية.

اظهر المزيد

أحمد الدراوى

صحفى ومدون مصري .. أهتم بمجال التقنية والتطبيقات واعشق فنون الكتابة والتحرير الصحافي .. ومنغمس فى مجال البحث العلمي والأكاديمي .. أميل لمعرفة كل جديد حول فنون التصميم والجرافيك المختلفة

مقالات ذات صلة

شارك معنا برأيك فى هذه المقالة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!