فيسبوكمقال دوت إسلام
أخر الأخبار

الفيسبوك والمشاكل النفسية

ادمان فيسبوك .. مرض العصر

الفيسبوك والمشاكل النفسية. هل تخيلت يومًا ما أن منصة التواصل الاجتماعى “فيسبوك” قد تؤدى إلى العديد من المشاكل النفسية خطيرة لدى عشاقه ومدمنيه؟! 

هذه الفرضية ليست محض خيال أو تصور شخصى. ولكنها نتائج مؤكدة لأبحاث ودراسات تمَّت فى الآونة الأخيرة بإحدى الجامعات الأوروبية. حول مقدار الخطورة النفسية من التعرض المستمر لمواقع التواصل الاجتماعى. حيث أُجريت هُناك أبحاث تؤكد أن التفاعل مع مُشاركات فيسبوك، كأن شخصًا ما أُعجب أو علّق على صورة أو مشاركة لك. تعطيك دفقة من الدوبامينDopamine  والمعروف بهرمون السعادة. لتؤثر على كثير من الأحاسيس والسلوكيات. 

مقالات ذات صلة

الفيسبوك له آثار إيجابية.. ولكن!!

قد تبدو فى البداية أنها آثار إيجابية ومسبِّبة للسعادة. لكن مع المزيد من الفحص والتركيز. مما يؤسفني أن أقول لك: أن هُناك تقارير عديدة تؤكد وجود علاقة وثيقة جدًا بين منشورات أكبر شبكة اجتماعية في العالم. وانتشار أعراض تشبه اضطراب ما بعد الصدمة، والمعروف بـ Post-traumatic stress disorder – PTSD. 

اعجابات الفيسبوك قد تكون سببا فى المشاكل النفسية

لقد أقر الباحثون بأن استهلاك المواد والمعلومات السلبية يشكل خطراً على الصحة العقلية للمستخدمين. ويجعلهم يشعرون بالأسوأ، وهي علامة على أن الشركة تشعر بضغوط من مجموعة متزايدة من النقاد تثير إنذارات حول تأثير المنصة على المجتمع. 

توصلت الدراسة بعد الملاحظة إلى أنه بدأ بعض الموظفين المتخصصين فى مراقبة المحتوى يعتقدون في وجود نظريات المؤامرة. حيث ذهب أحدهم لأبعد من ذلك. وقال إنه أحضر مسدسًا إلى العمل، وينام وهو قريب منه. لاعتقاده أن الموظفين المطرودين من الشركة يبحثون عنه للانتقام. بعدما هددوا بإلحاق الضرر بزملائهم السابقين. 

مشاكل نفسية

وذكر التقرير أن عدد من المشرفين بدأ تدريجيًا في تبني وجهات النظر والأفكار الغريبة. جراء المشاهدة المتكررة لمقاطع الفيديو المروِّجة لفكرة المؤامرات التي يرونها كل يوم. فأحد المشرفين تبنى فكرة أن الأرض مسطحة. فيما قام موظف آخر بوضع خريطة لكل منافذ الهروب من منزله، وينام معه مسدس. 

حاول موقع فيسبوك أن يؤكد للموظفين أنهم يتخذون خطوات فعالة لمعالجة تلك المخاوف المتعلقة بالصحة النفسية. ذلك ما أكده جاستين أوسوفسكي نائب الرئيس التنفيذي للعمليات في فيسبوك في منشور له بعد لقائه لأول مرة مع الموظفين.

الخلاصة

تلك الدراسة على متابعى المحتوى المتطرف بشكل مستمر. ولكن تخيل عزيزى القارئ أنك تتعرض بشكل غير منظم لما يتعرضون له بشكل منتظم وبالتالى فإن ما يتأثرون به فى شهر قد تتأثر أنت به فى سنة أو أكثر أو أقل. 

الفيسبوك قد يؤثر على سلامة قواك العقلية بالدراسات العلمية المؤكدة! 

اظهر المزيد

أحمد الدراوى

صحفى ومدون مصري .. أهتم بمجال التقنية والتطبيقات واعشق فنون الكتابة والتحرير الصحافي .. ومنغمس فى مجال البحث العلمي والأكاديمي .. أميل لمعرفة كل جديد حول فنون التصميم والجرافيك المختلفة

مقالات ذات صلة

شارك معنا برأيك فى هذه المقالة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: