أندرويدمقال دوت إسلام

قبل التخلص من هاتفك القديم

نصائح قبل التخلص من هاتفك القديم. فلقد أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم باتخاذ الحيطة والحذر والمحافظة على الستر. والتأكد من حفظ صور محارمنا وأخواتنا وبناتنا وأهلينا. والمحافظة عليها من الوقوع فى أيدى غير مسئولة. ففى عالم سريع التغيير مليء بالجديد والحديث كل يوم فى عالم الأجهزة الرقمية من هواتف وحواسيب نحتاج دائمًا إلى تغيير أجهزتنا واستبدالها بالجديد. ومن المؤكد أننا لن نحتفظ بالجهاز القديم وسنقوم ببيعه.

فهل تعلم عزيزي القارىء أنك حين تبيع جهازك القديم تترك نسخة كاملة للمشتري الجديد من صورك وملفاتك الخاصة دون أن تدري؟!. حتى وإن قمت بإعادة محو البيانات بالطرق التقليدية حتى وإن قمت بإعادة الجهاز أيضاً إلى ضبط المصنع. وحتى إن حددت كل صورة وقمت بمحوها!. إلا أن هذه الصور وملفات الفيديو –مع الأسف- لم تمح بعد. لأنك ببساطة لا تعلم تكنيك المحو فى الأجهزة التى تعمل بنظام الأندرويد!.

مقالات ذات صلة

بيانات مخزنة

الكثير من الناس يعتقدون أنه بمجرد حذف صورة أو ملف ما من هاتف الاندرويد فإنه يتم فعلاً حذفها. للأسف الإجابة لا، حيث أن هاتفك الأندرويد يظل محتفظاً بتلك البيانات مخزنة داخل الـ”Block”. الذي حُفظت فيه أول مرة لحين إعادة كتابة بيانات جديدة مكانها.

ومن هذا المنطلق، ومن باب أن الستر أمر شرعي يجب أن نتخذ له الأسباب. سنتعرف اليوم على الطريقة الأفضل والأكثر حماية من أجل حذف الصور من الاندرويد نهائيًا. وضمان عدم قدرة البرامج على استعادتها. مع العلم أن هذه الطريقة ستمكنك كذلك من حذف بياناتك نهائيا من هاتف الاندوريد التي سبق وقمت بحذفها بالطريقة التقليدية. التي لا توفر أدنى مستوى من الحماية.

تطبيقات وبرامج

يمكن ذلك عن طريق تحميل تطبيق SecureWipe من متجر جوجل بلاي. وتشغيله على هاتفك الذى سيبحث بدوره داخل هاتفك الذكي عن بيانات قديمة قد سبق و قمت بحذفها “صور ، ملفات ،فيديوهات”  بالطرق التقليدية. ويستبدل تلك البيانات المخزنة ببيانات جديدة عشوائية. لا تفيد في أي شيء بالتالي فانه سيستحيل استعادة بياناتك الأصلية التي قمت بحذفها.
هذه التكنولوجيا التي يطلق عليها اسم  OverWrite ستجد هنا قائمة بأفضل تلك البرامج لا تستطيع تطبيقها لكل ملف على حدى. في حالة تطبيقها عليك أن تعلم صديقي القارئ أن كل ما قمت بحذفه مسبقًا من على هاتفك الذكي فأنه سيستحيل استعادته مجدداً. وهي عملية أساسية عليك القيام بها حسب رأيى بصفة دورية خاصة إذا كنت مقدم على بيع هاتفك الذكي.
كما سبق و أشرت تستطيع كذلك تطبيق نفس العملية على جهاز الحاسب الآلى. في حالة إذا ما أردت التخلص من جميع آثار ملفاتك القديمة وذلك عن طريق الاستعانة بالبرنامج المجاني Ccleaner. حيث يقوم بنفس الطريقة بكتابة بيانات ومعلومات أخرى فوق بياناتك الخاصة ولكن لأجهزة الكمبيوتر.

اظهر المزيد

أحمد الدراوى

صحفى ومدون مصري .. أهتم بمجال التقنية والتطبيقات واعشق فنون الكتابة والتحرير الصحافي .. ومنغمس فى مجال البحث العلمي والأكاديمي .. أميل لمعرفة كل جديد حول فنون التصميم والجرافيك المختلفة

مقالات ذات صلة

شارك معنا برأيك فى هذه المقالة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: