كتابة المحتوى

كتابة المحتوى الإخباري

6 قواعد للكتابة للهواتف الذكية

في ضوء التطور السريع الذي يحدث فى عالم الاتصال. أصبح تعلم كتابة المحتوى الإخباري أمر ضروري لا غني عنه. حيث يقضي عشاق الأخبار ومشغلو الهواتف الذكية وقتًا أطول على أجهزتهم المحمولة. مقارنة بالصحف المطبوعة أو الكمبيوتر المحمول أو أجهزة سطح المكتب.

تطبيقات الاخبار
تطبيقات الاخبار أصبحت اليوم أكثر انتشارا واستخدام

ينعكس هذا إلى حد كبير في الصحافة بشكل عام والصحافة الرقمية بشكل خاص، حيث كشفت الدراسات الحديثة أن قراء الأخبار وخاصة أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 34 عامًا ، يفضلون الهواتف الذكية كمصدر. حصريًا لقراءة المحتوى الإعلامي. وأن أكثر من نصف قراء بريطانيا العظمى يستهلكون الأخبار. فقط من خلال هواتفهم المحمولة. بينما يعتمد حوالي 78٪ من القراء الأمريكيين على هواتفهم الذكية للحصول على الأخبار.

مقالات ذات صلة

كتابة التقارير للهواتف المحمولة والهواتف الذكية تختلف عن كتابة الأخبار للصحف المطبوعة أو الإلكترونية. لذلك يجب تكييف أسلوب الكتابة هنا مع الشاشات الأصغر وطبيعة القارئ وظروفه. غالبًا ما يتم تقسيم القراء إلى نوعين. الأول يتابع الأخبار أثناء السفر أو أثناء الوقوف في المقهى في انتظار شيء ما. أما الآخر فهو الأكثر تعمقًا ، يفحص هاتفه الذكي عدة مرات في اليوم. باحثاً عن محتوى جديد أو جذاب لقراءته.

فيما يلي بعض القواعد المهمة حول كتابة محتوى الأخبار التي يجب أن يعرفها هذا النوع من القراء.

1- كن موجزًا ودقيقًا

تأكد من توفير أقصى قدر من المعلومات مع الحد الأدنى من عدد الكلمات ، واستخدم جملًا قصيرة وضيقة وقم بإزالة جميع الكلمات المكررة ، فالحشو هنا غير مرغوب فيه تمامًا ، ولا يوجد مجال لإهداره.

يعد التركيز على التحرير الدقيق والعرض الفعال للمعلومات من أهم خصائص أخبار الهاتف المحمول.

2- عنوان جذاب وواضح وغير مضلل

غالبًا ما يتابع قراء الأخبار عبر الأجهزة المحمولة الأخبار المنشورة أثناء التنقل. ضع في اعتبارك أنك بحاجة إلى جذب انتباه القارئ بعنوانك في غضون ثانية أو ثانيتين ، وجعل عناوينك متسقة وفعالة مثل نص الأخبار.
لديك 70 حرفًا كحد أقصى لصياغة عنوانك الرئيسي حتى لا تفقد اهتمام القارئ ، واختصر العنوان قدر الإمكان ، وتجنب المصطلحات الثقيلة التي يصعب فهمها ، واختر الكلمات المناسبة للمحتوى ، وفي في نفس الوقت لا تختار كلمات مضللة أو غير مرتبطة بعنوان الأخبار ، فهناك قراء مهتمون لا يريدون النقر فوق عناوين مضللة.

يمكنك ايضًا قراءة مقال >> كيف تصنع عنوان جذاب ومناسب لمحركات البحث SEO

تطبيقات الاخبار
تطبيقات الاخبار

3- مقدمة قوية ومقنعة

لا يملك جمهور الهواتف الذكية الوقت لقراءة المقدمات التفصيلية حول الموضوع. فيمكنك كتابة عنوان مثير للاهتمام ومشجع للقارئ للنقر على الأخبار. لكنك ستفقده حتمًا بسبب مقدمة طويلة أو مملة ، وتقديم ملخص جذاب و قوي في أقل عدد ممكن من الأسطر يدفع القارئ للمضي قدمًا.

4- الصورة ابلغ من الكلام

أكدت الدراسات الحديثة على منصة التواصل الاجتماعي تويتر أن التغريدات التي تحتوي على صور معبرة تجذب انتباه القارئ 150 مرة أكثر من تلك التي لا تحتوي على صور أو رسومات معبرة.
كما تشير دراسات أخرى أيضًا إلى أن مستخدمي الأجهزة المحمولة يرون صورًا أكثر من النصوص.
استخدم الرسومات والصور لدعم القصة وجذب المزيد من انتباه القارئ.

5- فقرات قصيرة

الفقرات الطويلة مثل مطبات السرعة تقطع تدفق المقال ، وسيشعر القارئ بالملل ويتسرب من القصة ، لذا فإن قراءة الفقرات الطويلة على جهازه المحمول ستفقده التركيز والشغف.
اكتب فقرات قصيرة لتقسيم المحتوى الخاص بك إلى أجزاء يمكن قراءتها ، إنها الطريقة المثلى للأجهزة المحمولة.

6- الروابط والمصادر

أيضًا ، ضع في اعتبارك أن مستخدمي الهواتف المحمولة هم قراء متشككون بطبيعتهم. وسوف يشككون في مصداقية الأخبار ومؤلفها. لذلك يجب عليك وضع روابط متعلقة بموضوع الأخبار. ويجب أن تكون روابط قوية تعمل بشكل جيد. وبكفاءة ، وتجنب الروابط التي لا تتعلق بموضوع الخبر أو التي لا تعمل بشكل صحيح.

إذا أعجبك الموضوع.. فلا تتردد بمشاركته مع أصدقائك!

اظهر المزيد

أحمد الدراوى

صحفى ومدون مصري .. أهتم بمجال التقنية والتطبيقات واعشق فنون الكتابة والتحرير الصحافي .. ومنغمس فى مجال البحث العلمي والأكاديمي .. أميل لمعرفة كل جديد حول فنون التصميم والجرافيك المختلفة

‫2 تعليقات

شارك معنا برأيك فى هذه المقالة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!