الربح من التدوين
أخر الأخبار

كيف تصنع عناوين موضوعات رائعة ومناسبة لمحركات البحث فى نفس الوقت؟

تعد صناعة عناوين موضوعات رائعة مهارة أساسية لأي شخص يقوم بتحسين محركات البحث. لماذا؟ لأن علامة العنوان هي أول ما يراه المستخدم في نتائج البحث. وهي أيضًا أحد أهم العوامل التي يستخدمها Google لتحديد موضوع الصفحة. فكتابة عناوين مناسبة لمحركات البحث هو أمر ضروري لتحسين التواصل مع محركات البحث. وتغطي هذه المقالة سبب احتياجك لعناوين موضوعات رائعة وأسرار كيفية إنشائها.

ما هو عنوان الصفحة؟

لنبدأ مع الأساسيات. إن أول ما يراه الناس ، حتى قبل أن يدخلوا إلى موقعك ، هو العنوان التى تراه محركات البحث. فقط للتوضيح ، يجب ألا تخلط بين عنوان تحسين محركات البحث والعنوان الرئيسي للصفحة أو المقالة. فالعنوان الرئيسي هو ما يشاهده المستخدمون بعد النقر على عنوان SEO والحصول على الصفحة نفسها.

ما هو الغرض من عنوان (SEO) الصفحة؟

الغرض من عنوان SEO الخاص بك هو جعل الأشخاص ينقرون عليه ، ويأتون إلى موقع الويب الخاص بك ويقرأون موضوعك  أو يشترون منتجك. إذا لم يكن عنوانك جيدًا بما يكفي ، فسيتجاهله الناس وينتقلون إلى نتائج أخرى. إذن ، هناك هدفان يجب أن يحققهما هذا العنوان  الجيد:

أولا :  يجب أن يساعدك فى الحصول على ترتيب جيد فى الكلمات الرئيسية للبحث على الانترنت.

ثانياً :  يجب أن يجعل المستخدم يرغب في النقر للوصول إلى صفحتك.

تستخدم Google نسبة النقر إلى الظهور (CTR) عند تحديد مدى ملاءمتك لكلمة رئيسية معينة. حتى إذا كنت تحصل على ترتيب جيد في البداية ، ولكن لا أحد ينقر على النتيجة ، فقد تتدهور ترتيبك بمرور الوقت. والعكس صحيح أيضا. في البداية ، قد يتم وضعك في موضع أدنى في نتائج البحث. ولكن ، إذا كان العنوان الخاص بك يجعل الناس ينقرون عليه ، فسوف يلاحظ Google ذلك. وبالتالي ، بمرور الوقت ، قد تتحسن تصنيفاتك. لذلك ، على المدى الطويل ، يكون لعنوان الصفحة تأثير مباشر على ترتيبك فى نتائج البحث ومع محركات البحث.

الآن بعد أن عرفت أهمية عناوين تحسين محركات البحث (SEO) ، سيسعدك أن تعرف أن هناك بعض الإضافات المجانيةوالمدفوعة -يمكن الاطلاع على مقالة أفضل إضافات وردبريس للمدونات من هنا – مثل إضافة  Yoast SEO يمكن أن تساعدك في صياغتها. في تحليل تحسين محركات البحث الخاص بها. حيث يتحقق المكون الإضافي من جانبين أساسيين لعنوان تحسين محركات البحث. الأول هو طريقة عرض العنوان والثانى ما إذا كنت تستخدم كلمتك الرئيسية بشكل صحيح.

بالنسبة لصفحات المواقع العامة والشركات الكبرى، فأنت بحاجة إلى Yoast SEO Premium! على سبيل المثال ، يساعدك تحليل النص المتقدم في كتابة نصوص متدفقة بشكل طبيعي. كما أن أداة الربط الداخلية وفلاتر المحتوى تجعل من السهل العثور على مشاركاتك. أيضًا، أصبحت أخطاء 404 شيئًا من الماضي مع مدير إعادة التوجيه. وتمنحك المعاينات الاجتماعية تحكمًا كاملاً في كيفية ظهور مشاركاتك على وسائل التواصل الاجتماعي.

دعنا الأن بعد أن عرفت أهمية العنوان الجيد نحاول  إجابة السؤال الهام وهو كيف نكتب عنوان بعرض أمثل لتحسين محركات البحث؟

لا تتعجب أنا اتحدث معك عن عرض العنوان وليس عدد كلمته فقط. فمن الممكن أن يكون العنوان من ثلاث كلمات ولكنها ذات حروف طويلة جدا .. ركز معى .. يجب أن يكون العنوان الخاص بك بالعرض الصحيح تمامًا ، وإلا فقد يتم اقتطاع أجزاء منه في نتائج البحث. حيث  يختلف شكل النتيجة اعتمادًا على الجهاز الذي تستخدمه.

هل لاحظت أننا نتحدث عن العرض وليس الطول؟ هل تعرف السبب؟ حسنًا، بدلاً من استخدام عدد الأحرف ، تتمتع Google بعرض ثابت قدره 600 بكسل للعناوين. إذا كان العنوان الخاص بك أكبر من 600 بكسل ، فستقوم Google بقطعه. وبالطبع  أنت لا تريد ذلك! يجب أيضًا تجنب إهدار المساحة بجعل العنوان قصيرًا جدًا. لذلك يجب أن يكون العنوان فى عدد حروف وكلمات مناسبة لتلك المساحة التى افترضها محرك البحث جوجل. وهى 600 بكسل فقط.

ماذا تفعل العبارة الرئيسية في تقييم العنوان في SEO؟

يتحقق SEO مما إذا كنت قد استخدمت عبارة المفاتيح الخاصة بك في عنوان تحسين محركات البحث لمنشورك أو صفحتك. للحصول على أفضل النتائج ، يجب أن تحاول إضافة العبارة الرئيسية في بداية عنوان تحسين محركات البحث. التحقق من البرنامج المساعد لها صارم للغاية. نظرًا لأن Google تستخدم العنوان لمعرفة موضوع صفحتك، فإن عدم وجود عبارة مفتاح التركيز في العنوان قد يضر بترتيبك. بالإضافة إلى ذلك ، ومن المرجح ألاَّ ينقر الزائرون المحتملون على نتيجة بحث تطابق تمامًا ما كانوا يبحثون عنه. هكذا تفكر محركات البحث.

كيفية استخدام العبارة الرئيسية الخاصة بك في عنوان تحسين محركات البحث؟

في بعض الأحيان، عندما تقوم بالتحسين من أجل كلمة رئيسية ذات منافسة عالية. سيكون لدى كل شخص الكلمة الرئيسية في بداية عنوان الصفحة. يمكنك فى هذه الحالة محاولة إبرازها قليلاً عن طريق وضع كلمة أو كلمتين أمام الكلمة الرئيسية التي تركز عليها. وبالتالي “تأخير” النتيجة قليلاً. في SEO ، على سبيل المثال ، إذا بدأت عنوان SEO الخاص بك بكلمة “هو” أو “ذلك” أو “من” أو بعض الأدوات اللغوية الاخري. مثل كلمات التعريف والاضافة وخلافة ، متبوعة بعبارة مفتاحك ، فستظل تحصل على نتيجة جيدة.

ولكن عندما يكون لديك عبارة مفتاح طويلة جدًا ، فإن إضافة العبارة الرئيسية الكاملة في البداية لا معنى لها. إذا كان عنوان SEO الخاص بك يبدو غريبًا مع العبارة الرئيسية في البداية. فحاول إضافة أكبر قدر ممكن من كلمات العبارة الرئيسية ، في أقرب وقت ممكن في عنوان SEO.

هل يجب عليك إضافة اسم موقعك إلى عنوان SEO؟

لبعض الوقت ، كان من المعتاد بين بعض مُحسّنات محرّكات البحث ترك اسم الموقع خارج عنوان الصفحة. كانت الفكرة أن “كثافة” العنوان مهمة ، ولن يساعد اسم الموقع في ذلك. لا تفعل هذا. يجب أن يحتوي عنوان صفحتك على علامتك التجارية، وهو فى هذه الحالة اسم المدونة. ويفضل أن يكون ذلك بطريقة يمكن التعرف عليها. إذا بحث الأشخاص عن موضوع ورأوا اسم مدونتك عدة مرات. حتى إذا لم ينقروا عليها في المرة الأولى ، فقد ينقرون عليها عندما يرونك مرة أخرى في صفحة النتائج التالية.

إذا لم تقم بتضمين اسم موقعك في علامة العنوان الخاصة بك. فستتعرض أيضًا لخطر قيام Google تلقائيًا بتغيير العنوان نيابة عنك. أو انها تلجأ إلى الحل الأسهل وهو عدم عرض Google لعنوان صفحتك. حيث تعتقد أنه لا يجب أن يكون من ضمن تلك النتائج فى عملية البحث.

تحسين عناوين الصفحات بعد النشر

حتى وإن كان  التغيير بسيطًا إلى حد ما. من خلال اضافة وصف توضيحي أو كلمات محفزة للمتلقى قد لا يؤدي هذا بالضرورة إلى تحسين ترتيب هذه الصفحة على الإطلاق. من وجهة نظرى الكلمات الرئيسية، والعنوان هو أفضل الطرق، كلما كان أكثر إغراء، سيؤدي إلى النتيجة المرجوة.

عناوين وسائل التواصل الاجتماعي

ما قد يكون علامة عنوان جيدة لـ SEO ليس بالضرورة عنوانًا جيدًا لوسائل التواصل الاجتماعي. في وسائل التواصل الاجتماعي ، يعد تحسين الكلمات الرئيسية أقل أهمية من إنشاء عنوان يحث الناس على النقر عليه.

بالنسبة لوسائل التواصل الاجتماعي ، لا تحتاج غالبًا إلى تضمين اسم العلامة التجارية في العنوان. ينطبق هذا بشكل خاص على Facebook و Twitter . إذا قمت بتضمين شكل من أشكال العلامات التجارية في صورة المنشور الخاصة بك.

من الممكن استخدام إضافات SEO للحصول على عنوان منفصل لـ Facebook و Twitter و Google. فقط أدخل عنوان Google في محرر المقتطف. وإيضًا لا تنسى  إدخال عنوان مختلف لـ Facebook و Twitter في علامة التبويب الاجتماعية في الحقول الخاصة بكل منهما. إذا لم تدخل عنوان Twitter محددًا ، فسيستخدم Twitter عنوان Facebook بدلاً من ذلك.

الخلاصة: عناوين الصفحات – أصنعها جيدًا!

إن النقطة الأساسية في هذه المقالة هي تشجيعك على استثمار المزيد من الوقت في كتابة عناوين صفحات جيدة. هو حقا يستحق كل هذا العناء. قد يكون الرجوع إلى الوراء وتحسين بعض عناوين صفحتك بعد النشر مفيدًا أيضًا. هذا الأمر يصلح  بشكل واضح  إذا كنت تحصل على ترتيب جيد بالفعل فى محركات البحث ، لكنك لا تحصل على نقرات كثيرة.

اظهر المزيد

أحمد الدراوى

صحفى ومدون مصري .. أهتم بمجال التقنية والتطبيقات واعشق فنون الكتابة والتحرير الصحافي .. ومنغمس فى مجال البحث العلمي والأكاديمي .. أميل لمعرفة كل جديد حول فنون التصميم والجرافيك المختلفة

شارك معنا برأيك فى هذه المقالة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!