تحول الصوت الى كلام مكتوب




تطوّرت بيئتنا بشكل ملحوظ ويوماً بعد يوم تظهر فى حياتنا تكنولوجيا أكثر تطوراً، وأصبحت مليئة بأجهزة الإستشعار والتمييز حتى بالنسبة للصوت وهى فى نفس الوقت متصلة رقمياً، هذا التطور سيتزايد ليندمج أكثر معنا ومع حياتنا.


إليك تطبيق للهواتف المحمولة في غاية الروعة ..

تستطيع من خلاله تحويل كلامك المنطوق إلى مكتوب .. التطبيق ليس بالجديد لكنه مميز وهو تطبيق "Speechnotes - Speech To Text" ..



كل ما هو مطلوب منك أن تتكلم بهدوء حتى يستطيع البرنامج تحليل كلامك المنطوق وتحويله إلى نص مكتوب وبعد الكتابة تستطيع مشاركة ما قمت بكتابته من خلال برامج التواصل الاجتماعى مثل الواتساب أو الفيسبوك ماسينجر أو البريد الالكترونى، والأهم هو استخدامه من خلال برنامج الكتابة Microsoft Word على الحاسب الآلى.

إليك أيضا طريقة تحويل الصوت إلى كلام مكتوب عبر اللاب توب أو جهاز الحاسب الشخصى ومهما كان نوع نظام التشغيل ويندوز أو ماك أو أس حيث أن الطريقة تعتمد على مستندات جوجل لابد أن يكون لك حساب على محرك البحث جوجل وبعد الدخول الى حسابك فى جوجل نذهب إلى مستندات جوجل وكأننا بصدد إنشاء مستند جديد بالضغط على علامة + الموجودة فى أسفل يسار الصفحة لإنشاء مستند جديد ومن ذر أدوات نختار "الكتابة بالصوت" سيظهر رمز المايك نتأكد أن اللغة فوق رمز المايك المحددة للإدخال هى اللغة العربية وإن كانت غير ذلك نختارها ثم نضغط على رمز المايك ليبدأ البرنامج فى تحويل النص المنطوق إلى كلام مكتوب ، يجب أن نراعي التالي أن يكون المكان هادئ بعيد عن الضوضاء ومصادر الإزعاج ، أن نتحدث بصوت واضح وأن نجتهد فى تحديد مخارج الحروف وأن يكون الحديث منتظم السرعة لا هو بالبطىء ولا بالسريع حتى يستطيع التطبيق أن يترجم ما يسمعه إلى رموز.