كيف تحمي نفسك وبياناتك على الانترنت | دليل شامل



يستخدم الجميع فيسبوك، و واتساب وانستجرام بطرق مبتكَرة من أجل أداء وظائفهم ومشاركة القصص والتواصل مع الأشخاص بشكل مباشر. ومن هذا المنطلق، فى هذا الدليل بعض النصائح الواجب اتباعها للحفاظ على أمان معلوماتكم وحساباتكم حتى يمكنكم البقاء آمنين على الإنترنت وحماية مصادركم وجهات اتصالكم.

حماية كلمة السر

يجب أن تكون كلمة السر الخاصة بحسابكم على فيسبوك فريدة وآمنة ولم تتم مشاركتها مع أي شخص أو في أي مكان.

تشتمل المعلومات الرئيسية التي يجب تجنّب تضمينها في كلمة السر أي معلومات تحدد الشخصية مثل اسمكم ورقم هاتفكم وتاريخ ميلادكم وعنوان المراسلة. يمكنكم الاستعانة بنصيحة واحدة ألا وهي استخدام برنامج مدير كلمات السر، الذي يحفظ كلمات السر بأمان، وكذلك يساعدك على إنشاء كلمات سر قوية لكل حساباتكم. 

تلقّي تنبيهات بشأن الأجهزة غير المعروفة

• يمكنكم استخدام تنبيهات تسجيل الدخول لتلقي إشعارات عندما يحاول أي شخص الوصول إلى حسابكم من جهاز جديد أو جهاز غير معروف.

• يمكنكم تشغيل التنبيهات الخاصة بعمليات تسجيل الدخول غير المعروفة بزيارة قسم الأمان وتسجيل الدخول تحت "الإعدادات". عند تشغيل التنبيهات، ستتلقون رسالة بريد إلكتروني أو ،(fb.me/safety-security) إشعارًا في أي وقت يحاول فيه شخص ما تسجيل الدخول إلى حسابكم من جهاز أو متصفح غير معروف.

تشغيل المصادقة الثنائية

• فيما يلي خيارات استرداد رمز الأمان الخاص بكم:

• استخدموا أداة إنشاء الرموز إذا كان لديكم تطبيق فيسبوك على هاتفكم الذكي أو جهازكم اللوحي. قوموا بتسجيل مفتاح أمان فعلي بحسابكم ،Opera أو Chrome 

• إذا كنتم تستخدمون أحدث إصدار من مُتصفح الخاص بجهاز الكمبيوتر لديكم. USB حتى يمكنكم ببساطة استخدام جهاز صغير يمكن وضعه في محرك أقراص (U2F) حيث تدعم هذه المفاتيح معيار المصادقة الثنائية ،Yubico ويمكن شراء مفاتيح الأمان من شركات مثل .FIDO Alliance العالمي المفتوح الذي تتم استضافته من خلال وقد يتم تطبيق رسوم) تحتوي على رمز تسجيل الدخول ،SMS 

• يمكن أن يرسل إليكم فيسبوك أيضًا رسالة نصية (رسالة في كل مرة تحتاجون فيها إلى رمز تسجيل دخول.

• يمكنكم أيضًا الحصول على 10 رموز استرداد لطباعتها أو تدوينها لديك. ويجب حفظ هذه الرموز في مكان آمن للرجوع إليها عند الحاجة إلى ذلك، أو يمكنكم مشاركتها مع أحد الأصدقاء أو الزملاء الذين تثقون بهم كخيار احتياطي.

استخدام أدوات التحقق في فيسبوك

fb.me/safety-securitycheckup يمكنكم استخدام فحص الأمان الخاص بفيسبوك إدارة تواجدكم على الملفات الشخصية والصفحات يمكنكم التعامل بشكلٍ عام أو خاص بالقدر الذي ترغبون فيه مع جمهوركم على فيسبوك. إليكم نصيحة حول كيفية إدارة ما تقوم بإرساله:

• احصلوا على تنبيهات عندما يحاول أحد الأشخاص تسجيل الدخول إلى حسابكم من كمبيوتر أو هاتف محمول غير معروف.

• تعرّفوا على كيفية حماية كلمة السر الخاصة بكم.

• فعّلوا ميزة المصادقة الثنائية، وهي ميزة اختيارية تضيف المزيد من الأمان إلى حساب فيسبوك الخاص بكم. 

يمكنكم مراجعة من يمكنهم مشاهدة منشوراتكم ومعلوماتكم من ملفك الشخصي، كرقم هاتفكم وعنوان بريدكم الإلكتروني. كما تُظهر لكم أيضًا إعداداتكم للتطبيقات التي سجلتم الدخول إليها باستخدام فيسبوك. يمكنكم استخدام ميزة التحقق من الخصوصية لمراجعة وضبط إعدادات الخصوصية المتعلقة بكم للتأكد من مشاركتكم القصص مع الأشخاص الذين تودون منهم رؤيتها.

الملف الشخصي

1-  استخدموا أداة تحديد الجمهور للتحكّم بمن يمكنه رؤية منشوراتكم. يمكنكم اختيار المشاركة مع الجميع، أو مع أصدقائكم فقط، أو حتى مع جمهور مُخصص حسب الرغبة. عندما تقومون بإنشاء جمهور مُخصص حسب الرغبة، يمكنكم المشاركة انتقائيًا مع أشخاص مُحددين.

2- تحكّموا في من يشاهد ما ترسلونه عبر تحديث "الإعدادات" في شاشة "اليوميات" و"الإشارات". يمكنكم الموافقة على الإشارات التي يضيفها الأصدقاء لمنشوراتكم أو رفضها. بمجرد موافقتك على وسمٍ ما، يمكن للشخص الموسوم وأصدقائه رؤية منشورك. يمكن العثور على مُراجعة الإشارات في "الإعدادات" تحت "اليوميات والإشارات".

للتأكد من أن الأشخاص (fb.me/safety-privacycheckup) استخدموا فحص الخصوصية الذين تثقون فيهم فقط يستطيعون مشاهدة معلوماتكم ومنشوراتكم، لأنكم في بعض الأحيان قد تودون أن تكون المشاركة بشكل عام وفي أحيان أخرى تريدون المشاركة مع الأصدقاء فقط.

مراجعة اليوميات 

- استخدموا مراجعة "اليوميات" لتقرير ما إذا كانت المنشورات التي تمت الإشارة إليكم فيها تظهر على يومياتكم.

عندما يقوم أشخاص ليسوا أصدقاءكم بالإشارة إليكم في منشور، فإنه يذهب تلقائيًا إلى مراجعة يومياتكم. إذا كنتم تودّون أيضًا مراجعة الإشارات من قِبل الأصدقاء، يمكنكم تشغيل مُراجعة "اليوميات" للإشارات من أي شخص. يمكن العثور على مُراجعة اليوميات في "الإعدادات" تحت "اليوميات والإشارات".

-  يحكّموا في كيفية ظهور ملفكم الشخصي للآخرين باستخدام أداة "عرض كما يظهر للآخرين". ببساطة، انتقلوا إلى ملفكم الشخصي، انقر على "عرض كما يظهر للآخرين" وشاهدوا كيف يظهر ملفكم الشخصي للعامة أو لشخصٍ مُحدد.

أمان الصفحة

1- سواءً كنتم مُحرري وسائط تواصل اجتماعي، أو صحفيين تستخدمون صفحة للوصول إلى قرائكم أو مشاهديكم، أو مُدراء صفحة، هناك خيارات متعددة للحافظ على أمان صفحتكم. إن اختيار وتعيين الأدوار الصحيحة للمدير سيساعد في إدارة صفحتكم بدون أن تُعرّضوا كلمات السر للخطر. سيدخل كل شخص إلى حسابهم الشخصي ويعملون على الصفحة من هناك. من المهم تعيين وظائف الصفحة وفقًا لذلك لأن التحكم الإداري الكامل في صفحةٍ ما ليس مسألة يحتاجها الجميع؛ فبعض الأشخاص يحتاجون فقط مسؤوليات تحريرية أو إعلانية.

2- تأكدوا من أن المسؤولين عن الصفحة يستخدمون حسابات حقيقية ومن تفعيلهم للمصادقة الثنائية حتى لا يخسروا الدخول إلى حساباتهم. يحذف فيسبوك الحسابات المزيفة والانتحالية عندما نُصبح على علمٍ بها.

3- استخدموا أدوات الفلتر والإشراف، والموجودة تحت إعدادات "الصفحة" من أجل الإشراف على التعليقات والمنشورات من قِبل الزوار. ستقوم هذه الأدوات أيضًا بحجب الكلمات وتفعيل فلتر "الكلمات البذيئة" لصفحتكم. لا تَنسوا فلترة النسخ المُختلفة من الكلمات المحظورة. يمكنكم إضافة نقاط وقف أو مسافات بينية ووسومات هاشتاغ. على سبيل المثال، لفلترة الكلمة "مسدس"، قوموا أيضًا بفلترة "م.س.د.س"، و "#مسدس"، و "م س د س". في حين أنه لا يمكنكم تعطيل التعليقات على منشورات صفحتكم، يمكنكم إخفاء أو حذف التعليقات الفردية.

عندما تقومون بإخفاء تعليق، لن يعرف الشخص الذي أرسله أنه كان مخفيًا.

4- يمكنكم اختيار حظر الأشخاص الذين ينشرون محتوى احتياليًا على صفحتكم باستمرار. يمكنكم إزالة الحظر في أي وقت. عندما تحظرون شخصًا ما من صفحتكم، سيتمكّنون من مشاركة المُحتوى من صفحتكم إلى أماكن أخرى على فيسبوك، ولكنهم لن يستطيعوا النشر على صفحتكم، أو وضع إعجاب أو التعليق على منشورات صفحتكم أو إرسال رسائل إلى صفحتكم أو الإعجاب بصفحتكم.

5- إذا كنتم تودّون أن يقوم شخصٌ ما في موقع مُختلف ببث مباشر من صفحة فيسبوك الخاصة بكم، ضعوا في اعتباركم منحهم دور "المساهم المباشر". سيعطيهم ذلك القدرة على بدء بث مباشر، ولكن سيحد وصولهم إلى مزايا أخرى على صفحتكم.

6- يسمح لكم فيسبوك أيضًا بحذف أي تعليقات ترغبون في حذفها من ملفكم الشخصي أو صفحتكم، سواء كانت ضد معايير المجتمع الخاصة بنا أم لا.

مشاركة الموقع الجغرافي

لا يُشارك فيسبوك الموقع بشكلٍ افتراضي، ولكن من الجيد دومًا تحديث أو إيقاف تشغيل خدمات الموقع الخاصة iOS أو Android بهاتفكم قبل الإرسال من مناطق حساسة. يمكنكم تحديث إعدادات الموقع الخاصة بكم على جهاز الخاص بك.

حظر المضايقة

الإبلاغ عن محتوى مسيء وانتحال الشخصية

الطريقة الأفضل للإبلاغ عن مُحتوى مسيء أو مؤذي أو انتحالي على فيسبوك تكون باستخدام رابط "الإبلاغ" الذي يظهر بجوار المُحتوى نفسه. سنراجع التقرير ونتخذ إجراء ملائم.

للإبلاغ عن تعليق على فيسبوك:

عندما تحظرون شخصًا ما، فلن يُصبح قادر على القيام بأشياء مثل الإشارة إليكم أو رؤية ما تنشرونه على يومياتكم. إذا ُ كنتم أصدقاء، فإن الحظر سيؤدي أيضًا إلى إلغاء الصداقة معه.

لحظر شخصٍ ما على جهاز كمبيوتر مكتبي:

  • في الجانب العلوي الأيسر، اضغطوا على سهم "لأسفل"
  • اختاروا "الإبلاغ عن منشور"

على كمبيوتر مكتبي - للإبلاغ عن رسالة على Messenger

  • افتحوا الرسالة التي تودون الإبلاغ عنها
  • اضغطوا على ترس الخيارات في الجانب العلوي الأيسر
  • اضغطوا على "إبلاغ" أو "حظر" واتبع التعليمات الظاهرة على الشاشة

للإبلاغ عن انتحال:

  • انتقلوا إلى الملف الشخصي الذي تم انتحاله
  • اضغطوا على "..." بجوار "الرسالة" على صورة الغلاف
  • اختاروا "إبلاغ"

للاطلاع على التعليمات لجميع أنواع المُحتوى، انتقلوا إلى facebook.com/report.

قبل الحظر

لأي اهتمام غير مرغوب فيه قبل حظر URL للإبلاغ عن المضايقة لجهات تنفيذ القانون، سجلّوا لقطات شاشة وانسخوا روابط الشخص المسيء، بعد حظر شخصٍ ما، لن يُصبح تفاعلهم السابق معكم مرئيًا بعد ذلك.

حماية أنفسكم من الإساءة

  • لا تثأروا. معظم المسيئين يبحثون عن رد فعل، لا تقدموا لهم ما يريدونه.
  • لا تُبقوا الموضوع سريًا. تواصلوا مع أشخاص تثقون بهم، وتعرفون أنه بإمكانهم تقديم المساعدة والدعم الذين تحتاجونهم.
  • وَثِّقوا واحفظوا. إذا قام أحد الأشخاص بإرسال شيءٍ ما لا يعجبكم، يمكنكم طباعته أو تسجيل لقطة شاشة منه في حال أردتم مشاركته مع شخصٍ تثقون فيه لاحقًا.