التنمية الذاتية

8 طرق للعمل بذكاء وليس بجهد أكبر

بعض النصائح المجربة

فى هذا المقال 8 طرق يمكن أن تساعدك فى العمل بذكاء وليس بجهد أكبر. للأسف لا يوجد سوى 24 ساعة في اليوم. نحتاج منها 8 ساعات للنوم. مما يعني أنه يتوجب علينا البحث عن طرق اكثر ذكاء لإنجاز المزيد من العمل، سأحاول أن اجمع لك بعض النصائح المجربة، فهى بنا :

اسأل خبير

أولاً وفى البداية إذا لم تكن على دراية كافية بما تعمله اذهب واسأل خبيرًا. سيوفر لك ساعات من الوقت في محاولة اكتشافه ومن المحتمل جدًا أن يوفر لك من إفساده، وأنت تحاول. لم أذكر لك أمثلة فالموضوع واضح “أسأل مجرب ولا تسألش طبيب” تستطيع عمل ذلك الأمر عن طريق البحث فى محركات البحث أو فى اليوتويب وغيره من أماكن البحث.

مقالات ذات صلة

التخطيط قبل التنفيذ

يعد وجود خطة قبل الغوص في مشروع ما من أسهل الطرق للتأكد من أنك تعمل بأذكى طريقة ممكنة ولمنع الأخطاء. لو كان لدي أي مظهر من مظاهر الخطة عندما بدأت مدونتي لأول مرة ، ربما لم أكن لأضطر إلى ذلك إصلاح الكثير من الأشياء منذ ذلك الحين. لقد أهدرت الكثير من الوقت لعدم وجود خطة.
في الوقت الحالي تعلمت الدرس. وأعمل على إصلاح شامل لنظام التسويق عبر البريد الإلكتروني. وبقدر ما أتوق إلى الغوص والبدء في كتابة موضوعات جديدة. إلا أننا اعمل بجهد على وضع خطة إصلاح شامله. فأنا أعلم أنه لا يمكنني فعل ذلك حتى يكون لدي خطة قوية لكيفية إنجاز الإصلاح الشامل.
ولكنى حتى الآن لا أمتلك تلك الخطة الواضحة. يستغرق الأمر وقتًا للتأكد من أن لديّ الخطة الصحيحة في مكانها حتى لا أضطر إلى العودة وإصلاح نظام التسويق عبر البريد الإلكتروني مرة أخرى. كما قلت ، كان حلاً رائعًا على المدى القصير ولكنه لم يساعد في النهاية في خدمة قرائي بأفضل طريقة ممكنة.

قم بالتنظيم واحتفظ بكل شيء في مكان واحد

قم بالتنظيم واحتفظ بكل شيء في مكان واحد

أحد الأشياء التي كنت أعمل عليها والتي بدأت عندما كنت أدرس كيفية عمل بلوج ناجح. هو تنظيم كل شيء في مكان واحد. قبل أن أستخدم مزيجًا من ملفات النصوص المبعثرة على الجهاز و Google Sheets والصور وخلافه. كان من الصعب تذكر مكان كل شيء عندما أكون في حاجة إليه فعلية.
دائمًا ما كنت أشعر أنني كنت أقضي المزيد من الوقت في البحث عن الأشياء التي كنت احتاجها فى كل مكان. لذا أعمل الآن على دمج كل شيء في مكان واحد.
التنظيم وتجميع الملفات بشكل واضح ومدد قبل الشروع فى العمل شىء ضرورى جدًا لنجاح خططك.

التخلص من الأفكار المعطلة

عليك ان تتخلص من الأفكار المعطلة بالتحاور مع شخص أو مجموعة أشخاص. فى نفس مجالك أو تخصصك. قد يكون التدوين أو إدارة عملك الخاص في بعض الأحيان مختلفاً عن الاشخاص الحقيقيية حولك بعض الشيء فالكثير من الناس في حياتك قد لا يفهموا ما تحاول القيام به. بالإضافة إلى ذلك ، عندما تكون أنت كل الشركة أو النشاط، يصبح الأمر صعبًا وقد تواجهك الصعاب أحيانًا خاصة فى اتخاذ القرارات. لأن الأشخاص الذين عادة ما تتحدث معهم تتحدث معهم فى أشياء لا يفهمونها.
وهذا هو السبب في أن وجود بعض الأصدقاء عبر الإنترنت يمكن أن يغير حياتك. أولاً ، لأنهم يحصلون على ما تفعله. ثانيًا ، يمكنهم فهم الأسئلة التي تطرحها وتقديم التعليقات لك. أو ربما حتى الأفكار حول كيفية القيام بشيء ما أو ما قد تحاول بدلاً من ذلك أن يكون أفضل.
في بعض الأحيان تحتاج فقط إلى شخص ما ليقول مثل ، “نعم ، افعل ذلك!” أو “لا ، هذا لن ينجح ، لقد فعلت ذلك من قبل ، جرب هذا” يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا في عملك.

اسأل دائمًا ، هل هناك طريقة أفضل و / أو أسرع للقيام بذلك؟

بعد ذلك ، قم دائمًا بتقييم ما تفعله واسأل نفسك ، مهلا ، هل هناك طريقة أفضل أسرع للقيام بذلك؟ في بعض الأحيان. عليك فقط التراجع وإلقاء نظرة على الصورة الأكبر ثم إجراء القليل من البحث وستجد طريقة أفضل.
لأنه عندما تكون مستغرق في العمل ، يمكن أن يكون الأمر اعتيادى. لذلك عندما تأخذ خطوة إلى الوراء وتسأل نفسك هذا السؤال ، فقد تتوصل بالفعل إلى طريقة أفضل. بما أنك تعرف الآن ما يجب القيام به. لذا خذ خطوة للوراء وانظر إلى الصورة الكبيرة. ثم اسأل نفسك ما إذا كانت هناك طريقة أفضل للقيام بذلك.

الاستفادة من التكنولوجيا لصالحك

يمكن أن تكون التكنولوجيا صديقتك خاصة عندما يتعلق الأمر بإدارة عملك الخاص. نظرًا لأننا بشر فقط ولدينا عدد محدود من الساعات في اليوم وعندما تبدأ ، ربما لا يمكنك تحمل تكلفة استئجار المساعدة.
ومع ذلك ، اعتقد أنك تستطيع تحمل بعض المساعدة التقنية. عادةً ما تكلف الحلول البرمجية أقل من التعاقد مع شخص آخر ليساعدك فى المهام. خاصة الروتينية. لكن يمكنهم توفير ساعات وساعات من الوقت. لا يلزم بالضرورة الاعتماد على الدوات المدفوعة. هناك الكثير من الأدوات المجانية التي ستساعدك على الأتمتة ، لذا ابحث عنها أيضًا.

على سبيل المثال ، Twitter هو شيء آلي بالكامل بالنسبة لي. نظرًا لأنني أشغل 2.5 موقعًا (مدونتان ووقناة يوتويب) ، فإن الحقيقة ليس لدي الوقت للترويج لكل شيء على Twitter يدويًا.
تبين أنه عندما قمت بإعداد حساب Twitter ، قمت أيضًا بإعداد بعض الأتمتة المجانية التي نسيتها. تنشر عمليات التشغيل التلقائي أي حلقات جديدة ومحتوى آخر أيضًا.
لذا ، على الرغم من أنني لم أفعل أي شيء مع Twitter لأنني كنت مريضًا وكان متدنيًا في قائمة الأولويات ، إلا أنه لا يزال مستمراً. لا يزال نشطًا في المساعدة في الترويج للحلقات والموضوعات التى انشرها على المدونة . لذلك عندما تجد ما قد يساعدك بشكل تلقائى والكترونى لا تتردد فى الاستفادة منه ، تذكر أن التكنولوجيا هي صديقك. استثمر القليل من المال في التكنولوجيا إذا لزم الأمر ، فإن الأمر يستحق الحفاظ على وقتك للسماح للأشياء بأن تصبح آلية.

بمجرد أن تعرف أن شيئًا ما يعمل ، التزم به

بمجرد أن تعرف أن لديك طريقة تعمل جيداً، التزم بها. من الجيد دائمًا معرفة ما إذا كانت هناك طريقة لتحسين شيء ما. فإن اكتشاف هذه الأشياء يستغرق وقتًا وقد لا يستحق التحسين الوقت الذي تقضيه. وهذا هو السبب في أنه إذا كان هناك طريقة تعمل بشكل جيد بما فيه الكفاية ، فمن الأفضل الالتزام بما تعرف أنه يعمل.
من الأمثلة على ذلك جلب الترافيك للمدونة. لذلك فقد حاولت جلب الزوار بطرق عدة إلى أن أكتشفت طريقة تأتى بالزوار بشكل جيد. فحافظت عليها، مع محاولة البحث الدئمة عن طرق أخرى.

ابحث عن طرق جديدة للعمل عندما لا يعمل شيء ما أو عندما يستغرق وقتًا طويلاً

النصيحة الأخيرة هى الوجه الآخر للنصيحة السابقة وهى أنك إذا كنت تعلم أن شيئًا ما لا يعمل بشكل جيد. فلا تلتزم به. وتخلى عنه فوراً. ابحث عن الطرق التي يمكن أن تكون أفضل وابدأ في تجربتها وتنفيذها. وبالطبع عليك السؤال فمن المحتمل أنك لست أول شخص يعاني من هذه المشكلة ومن المؤكد أنه سيكون لدى شخص ما إجابة أو فكرة يمكنك اختبارها. وهذا بالظبط ما قلناه فى الطريقة الاولى “اسأل خبيرًا”.

الخلاصة

إذا كنت تعتقد أنه يجب أن يكون هناك طريقة أفضل للقيام بشيء ما ، فمن المحتمل أن يكون هناك. لا تخف من سؤال خبير أو إبعاد أفكارك عن صديق. تأكد أيضًا من وجود خطة قبل الغوص في مشروعك. أخيرًا ، وفر وقتك من خلال أتمتة المهام وكن منفتحًا لتجربة حلول جديدة.
تذكر دائمًا أن تحاول العمل بذكاء وليس بجهد أكبر.

اظهر المزيد

أحمد الدراوى

صحفى ومدون مصري .. أهتم بمجال التقنية والتطبيقات واعشق فنون الكتابة والتحرير الصحافي .. ومنغمس فى مجال البحث العلمي والأكاديمي .. أميل لمعرفة كل جديد حول فنون التصميم والجرافيك المختلفة

شارك معنا برأيك فى هذه المقالة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
%d مدونون معجبون بهذه: